تصميم و تصنيع نموذج أولي لمركبة عاملة تحت الماء بالتحكم عن بعد .. مشروع تخرج لطلاب فى مصر

مركبة عاملة تحت الماء بالتحكم عن بعد


إسم المشروع: تصميم و تصنيع نموذج أولي لمركبة عاملة تحت الماء بالتحكم عن بعد
FAROV-Pisces Eye ROV : إسم الفريق
فريق العمل: ابراهيم عبد المنعم يوسف محمد السيد ابراهيم اسماعيل
محمد عبد السلام عبد اللطيف محمد عمرو محمد عبد السلام
المشرف على المشروع: د. خالد على حافظ
القسم: الهندسة البحرية و عمارة السفن - كلية الهندسه - جامعة الاسكندريه

ملخص المشروع

تعتبر المركبات العاملة تحت الماء بالتحكم عن بعد أداة هامة للعديد من التطبيقات و المهمات المطلوبة بكثرة في التطبيقات العلمية والتجارية والعسكرية. يمكن أن تؤدي هذه المركبات العديد من المهام البحرية المتخصصة في مختلف التخصصات الصناعية مثل النفط والغاز و الشحن التجاري و الإنقاذ و إدارة السفن و مياه الشرب وهندسة المحيطات و تصوير الأفلام المرئية و أغراض البحث العلمي وغيرها من المجالات الهامة. ويمكن تصنيف مهام تلك المركبات تحت الماء إلي الرصد و المعاينة و المسح و الإنشاء و التعامل و الدفن وحفر الخنادق
و حيث أن السواحل المصرية تمتد آلاف الكيلومترات بامتداد البحر الأبيض شمالاً و البحر الأحمر شرقاً (شاملاً خليجي السويس و العقبة)، فإن فريق عمل المشروع لا يبالغ في إعتبار تكنولوجيا الـROV كحجر زاوية مستقبلي لاستكشاف واستغلال الموارد المتاحة في هذه المناطق الساحلية الطويلة لبضع عقود قادمة. إن الهدف الأسمي لهذا المشروع هو البدء في فرع صناعي متداخل حيوي يتعلق بتصميم و تصنيع مركبات ROV علي قدر عالٍ من التجهيزات بما يتوائم و إحتياجات التطبيقات الصناعية المصرية و بما يتماشي و الظروف البيئية و المناخية المصرية. إن تحقيق ذلك سيوفر لا محالة الآلاف من العملة الصعبة المهدرة في استيراد هذه المركبات المتطورة من الخارج.
ROV إن مركبات الـ عبارة عن روبوتات بحرية متحركة يُتَحَكَم فيها عن بعد و مُصممة خصيصاً لخدمة مختلف البيئات المائية والقيام بمهام متعددة تحت الماء. يتم المناورة بالمركبة و التحكم في
حركاتها المختلفة عن بعد بواسطة ملاح بشري يعمل علي توجيهها خلال الماء بمساعدة عدد من الدافعات/
ROV الرفاصات و الكاميرات و الأضواء. يتم توصيل ظهر/سطح مركبة الـ
بوحدة تحكم عن بعد بواسطة
tether كابل يعرف بإسم الرسن
الذي يمدها بالقدرة الكهربائية و إشارات التحكم و يسترجع الصورة المرئية إلى الملاح البشري المعزول عن المركبة كلية
1. الجهاز يمكنه العمل على اعماق تصل الي 100 متر.
2. جميع اجزاء الجهاز تم اختبارها على ضغط 11 بار، أي ما يعادل عمق مياه 100 متر.
3. طول سلك الاتصال المتاح حاليا هو 60 متر، و يمكن تعديله للوصول الي 150 متر.
4. يحتوي الجهاز على اربع كاميرات تصوير لتغطية مجال رؤية كافٍ.
5. يسمح التحكم بالجهاز للحصول على عدد 10 حركات لتغطية متطلبات المهمات المختلفة.
6. يحتوي الجهاز على سونار لإنجاز التالي: قياس سرعة الماء و قياس درجة حرارة المياة و قياس عمق المياه و عمل مسح لقاع البحر و اكتشاف العوائق.
7. يحتوي الجهاز على مجموعة حساسات لإنجاز التالي: قياس درجة حرارة المكونات الالكترونية و تحديد تسريب المياة إلي داخل غرفة التحكم و بوصلة الكترونية لتسهيل الملاحة في قاع البحر.
8. إمكانية التحكم في كافة مكونات الجهاز و وظائفها عن طريق شبكة المعلومات الدولية، بما يتيح مراقبة أي منها و متابعة أداء الجهاز خلال مراحل المهام المختلفة و إنجازها من أي مكان.


0 commentaires:

Enregistrer un commentaire